TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خالد الحصان: 2100 مستثمر أجنبي مؤهل بسوق الأسهم السعودية

خالد الحصان: 2100 مستثمر أجنبي مؤهل بسوق الأسهم السعودية
المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة السوق المالية السعودية "تداول"، خالد الحصان- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة في شركة السوق المالية السعودية "تداول"، خالد الحصان، إن تقليص ساعات التداول خلال الفترة الماضية بسبب جائحة كورونا كان أثرها جيدا، ولم تتأثر السيولة بل زادت عما هو متوقع له ولا سيما خلال تلك الفترة بمناسبة شهر رمضان.

وأضاف الحصان، خلال لقاء افتراضي نظمته غرفة الرياض اليوم الثلاثاء تحت عنوان دور السوق المالية في دعم وتنمية الاقتصاد، أن هناك 2100 مستثمرا أجنبيا مؤهلا في السوق حاليا تتخطي ملكيتهم 130 مليار ريال، علما بأنه قبل سنتين كانت الأرقام لا تذكر، وحاليا تتخطى ملكيتهم 11% بالأسهم الحرة، بعد اكتساب ثقتهم.

وقال إنه لا نية الآن لتقليص أو تغيير وقت التداول حالياً، ويحكم ذلك حجم العرض والطلب.

وشدد الحصان، على أن السوق المالية السعودية والاقتصاد السعودي بالتأكيد متين، مبينا أن الأموال تخرج من الأسواق في حالة وجود خطر على الاستثمار الخاص بهم ووجود بديل، السوق أداءه مميز والسيولة خلال الجائحة كانت أعلى بكثير من الربع السابق، التشريعات والوصول لمنصة الاستثمار والاقتصاد كلها عوامل مؤثرة في جاذبية السوق.

وأكد، على أن "تداول" مستعدة لاتخاذ أي إجراءات لامتصاص أي تأثير على السوق، وهناك إجراءات كاملة للتعامل مع أي حالة يمكن السوق أو الهيئة أن تتدخل حال تطلب ذلك.

وبين الحصان، أن شركة المقاصة سيبدأ تشغيلها هذا العام 2020.

ولفت، إلى دخول أرامكو في المؤشرات بدأ من 5 إلى 10 أيام، مشيرا إلى أن المرحلة الأخيرة من انضمام سوق الأسهم السعودية "تداول" لمؤشر "فوتسي راسيل" لا يشمل ضم أرامكو.

وبرر مدير "تداول" ذلك؛ بأن تم الإعلان للمستثمرين عن بدء عملية مراجعة أوزان الشركات كمراجعة ربعية قبل إعلان أرامكو، متوقعا دخول أرامكو خلال مراجعة "فوتسي" في سبتمبر/ أيلول، وفي مؤشر إم إس سي آي خلال أغسطس/ آب.

ترشيحات:

الصحة السعودية: 4267 إصابة جديدة و41 حالة وفاة بفيروس كورونا

الصناعي السعودي: 3.7 مليار ريال لدعم المنشآت الصناعية في مواجهة تداعيات كورونا

الشورى السعودي يطالب صندوق التنمية العقارية بمراجعة عقود الممولين

مجلس الشورى السعودي يوضح أسباب رفض توصية وضع سلم رواتب للقطاع الخاص

السعودية تتقدم للمرتبة الـ 24 في تقرير التنافسية العالمية 2020

السعودية: تطبيق لائحة الجزاءات لمخالفات مصانع ومحلات بيع المياه.. بعد أسبوع

الشورى يطالب بدراسة تطبيق لوائح الموظفين وسلم الرواتب بـ"التأمينات" على "الحبوب"